الحياة
دوره بالرسم .. 4286498948
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دوره بالرسم .. 120491479
ادارة المنتدي دوره بالرسم .. 481845400
الحياة
دوره بالرسم .. 4286498948
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دوره بالرسم .. 120491479
ادارة المنتدي دوره بالرسم .. 481845400
الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحياة

كل شئ عن الحياة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» كيف اغير من نفسى
دوره بالرسم .. Emptyالسبت مارس 30, 2013 12:53 pm من طرف شيماء

» سور قرأنية اعظم من اى دواء الفاتحة تمنع غضب الله وسورة يس تمنع عطش يوم القيامة وسورة الملك تمنع عذاب القبر وسورة الكوثر تمنع الخصومة وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت وسورة الاخلاص تمنع النفاق وسورة الفلق تمنع الحسد وسورة الناس تمنع الوسواس رابط الموضو
دوره بالرسم .. Emptyالسبت مارس 30, 2013 12:23 pm من طرف شيماء

»  بالصور اغرب فتاة في العالم سبحان الله
دوره بالرسم .. Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 5:43 am من طرف marwaa 44

» قصة قصيرة : السجين والحصان الطائر
دوره بالرسم .. Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 5:15 am من طرف شيماء

» استخدمات غريبة لكوكا كولا
دوره بالرسم .. Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 5:11 am من طرف شيماء

» بالصور : “أنا اشبه كلبي” مسابقة امريكية
دوره بالرسم .. Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 5:06 am من طرف شيماء

» قصة قصيرة وعبرة: الفأر والمصيدة
دوره بالرسم .. Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 4:57 am من طرف شيماء

» قصة قصيرة وعبرة : حذاء غاندي (رائعة)
دوره بالرسم .. Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 4:47 am من طرف شيماء

» أشهر صفعة في التآريخ .. ~
دوره بالرسم .. Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 9:06 am من طرف شيماء

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 دوره بالرسم ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء
Admin
شيماء


عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

دوره بالرسم .. Empty
مُساهمةموضوع: دوره بالرسم ..   دوره بالرسم .. Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:45 pm

مسائكم / صباحكم / فل وريحان
حبيت اعطيكم دوره بالرسم وراح نبدأ بالالوان وادواتها
بسم الله الرحمن الرحيم

يتوقف نجاح اللوحة الى حد ما على استعمال المواد والادوات المناسبة
لذلك يجدر بنا لكي نحصل على نتيجة مرضيه ان نختار الاصلح منها.

لذلك سأتكلم عن أهم الادوات التي يحتاجها الفنان من أجل رسم لوحه .




1- الورق:
يوجد في المكتبات اعداد لا حصر لها من ورق الرسم, مايهمنا منها الاصناف الجيده التي تتناسب مع الغرض الذي نسعى اليه , فورق الرسم الذي يستخدم لقلم الرصاص لايصلح بعضه للرسم عليه بالريشه , حيث يتشرب الحبر وتتشوه الخطوط فيه وبالمثل لايصلح للالوان المائية.
عادة نستخدم ورق الكونسون canson ذو الصفحة الحبيبية الناعمة للرسم عليه بقلم الرصاص , ونستعمل ورق بريستول bristol المصقول للرسم عليه بالالوان المائيةأو بالفرشه الخاصة بالحبر الصيني . فكل رسم بالريشة يتطلب ورق من نوعيه قويه بحيث لا تترك وبراً اثناء تحركها على الصفحة . ويمكننا ان نتأكد من ذلك بان ننظر الى الصفحة في الضوء ليظر الاسم مقروءاً.
الاختيار بين الن الورق المصقول والمحبب يعود في كل الحالات الى التقنية المستعمله وللتاثيرات التي يرغب الرسام في ايجادها . فالورق المصقول لا يصلح للرسم عليه باقلام الباستيل الطباشيرية, ذلك لان نعومة اقلام الباستيل لاتوافقها نعومة الورق . وهناك نوع من الورق مالوف وجوده في الاسواق ويعرف بورق الباستيل , وهو غالبا خشن الملمس حتى تضهر الالوان عليه زاهيه وذات مسحه فنية اجمل.
الورق الخشن الملمس هو الذي يستعمل ايضا للرسم المائي فالورق المصقول لا يعطينا التاثير الفني الذي نرغب فيه , بينما يتجاوب معنا الورف الخشن ويعطينا نتائج مرضيه . وهناك انواع عالميه مشهورة من هذا الورق افضلها ماحمل اسم فابريانو fabriano وهو ايطالي الانتاج وكذلك هواتمان whatman وهو انجليزي الصنع.
نستعمل للرسم الزيتي صنف خاص من القماش نجده جاهزا في المكتبات المتخصصة ببيع ادوات الرسم , واجوده ما كان سميكا وعلى سطحه حبيبات خشنه لاتها تزيد في جمال اللوحة.





2-أقلام الرصاص:
اقلام الرصاص اما لينة او صلبه ونميز بينها بواسطة الاحرف والارقام : 1،2،3
الرقم 1 الاكثر لينا يليه الرقم 2 فالرقم 3 الذي هو اكثر صلابة وبالتالي اقل سوادا .
اما الافلام ذات الاحرف فإن اللين منها يبدأ بحرف B ويتدرج حتى 8B والقاسي منها يبدأبحرف H ويتدرج حتى 8H .
نستعمل الاقلام اللينه للتظليل ونستعمل الاقلام الصلبة للرسم الدقيق كالرسم الهندسي.
بعد ذلك يأتي قلم رقم HB وهو بين الصلابة والليونة ويستخدم بكثرة في الكتابه ويماثله القلم المرقوم F .
وهنا لابد من الاشارة الى ان الممحاة قد تسبب ضررا للوحة اذا كانت قديمة او رديئة الصنع , فالمعروف عن طبيعة المطاط الذي تتنتج منه الممحاة انه يجف او يتميع بمرور الزمن , لذلك ينبغي اختيار الممحاة بعناية , والممحاة الجيدة هي التي يمكنك ثنيها من دون ان تتشقق.






3- اقلام الفحم:
تتوفر اقلام افحم في المكتبات بشكلين : الاول بشكل قضبان اسطوانية , والثاني بشكل خشبي كأقلام الرصاص.
وتتنوع هذه الاقلام طبقا للارقام المسجله عليها , واللتي تبدا من الرقم صفر حتى الرقم 3.
الرقم صفر هو الاكثر ليونة بينما الرقم 3 اكثر صلابة . لكن التتابع الخاص بشركة "كونته" ينعكس , فالرقم3 اكثر ليونة والرقم صفر اكثر صلابة , ويعود ذلك الى ان الشركة تميزنفسها بهذا الترقيم الانها اول من اكتشف اقلام الفحم.
في الرسم بافحم تغدو الممحاة اداة اساسية , فدورها ليس الفقط محو الاخطاء بل تعديل الرسم باظهار الفراغ وتقطيع الاقسام .
ويوجد نوع من الممحاة علىشكل عجينة مطاطية يمكنك تكييفه بين اصابعك كما تشاء , وتحصل منها على سنن مدببة تساعدك على ازالة ادق اللمسات.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,








-اقلام الباستيل :
الباستيل اقهو نوع من الألوان ممزوج بصمغ مجفف ز وهو يباع عادة في علب من الخشب , أو سواه , ويغلف
بلفافه مسجل عليها اسم اللون ورقمه في درجات تأثيره.
وهناك انواع مختلفه من أقلام الباستيل . منها ماهو خاص بالاطفال وهو أرخصها , ومنها مايستعمله كبار الفنانين وهو أجودها , ويمكننا ان نجد في الاسواق علبا تحتوي على 99 قلما ملونا , واحيانا أكثر من ذلك.
الوان الباسيتيل منها 3 انواع
الزيتي
والطباشوري
والاقلام التي تكلمت عنها
الطباشوري نوعان صلب hard
وناعم soft
الطباشوري الناعم يستخدم في تلوين المساحات الواسعة
والصلب في الضيقة
والاقلام لرسم الخطوط والحدود الدقيقة
ويجب ان يستعمل بخاخ مثبت
ممكن ان نرش بعد ان ننهي جزئية جزئية
ولكن الافضل هو الرش النهائي بعد الانتهاء من العمل
ممكن اتفلسف شوية
طرق دمجها
1- بالاصابع
2- باللباد
3- تدريج بالالوان دون دمج
جربتها جميعا وكانت اجمل نتيجة التي دمجت بالاصبع لان اللباد يقلل من كمية اللون
ووالتدريج باللون نفسه يعطي طبقة سميكة اذا رششناها بالمثبت يصبح بلا فائدة
وعلي التنويه بان الرش يكون من مسافة متوسطة فلاهي بعيدة ولاقريبة ولا يكثف فتظهر بقع كبقع الزيت وسط العمل
واذا اتقنت الدمج والرش لا احد يستطيع التمييز بينها وبين اللوحة التي تنفذ بالوان الزيت الا حين لمسها
ممكن ان نستعمله في بعض الاعمال الفنية
كصنع كروت او الطباعة على الشموا بعد رشها بالمثبت


5-الالوان المائية:
تتوفر الالوان المائيةبثلاثة اشكال .
الاول : مساحيق ناعمة محفوظه في علب خاصة,
الثاني : معاجين مائعة محفوظه ضمن انابيب معدنية ,
الثالث: علب تحتوي على اقراص جافة.
تمتاز الالوان المائية بشفافيتها , لذلك لا يستحسن ان تخلط باللون الابيض للحصول على اللون الافتح
الا بمقدار يسير جدا , كذلك يجب التأكد من مناسبة اللون قبل وضعه على الورقة لأنه ليس من السهل تغيير لون
المساحة الملونة بعد تلونها

-الالوان الزيتية:

يرجع الفضل في اكتشاف الالوان الزيتية الى الاخوين الهولنديين : هيوبرت وجان فان إيك .
والالوان الزيتية في اساسها ليست سى مساحيق معجونة بالزيت المستخرج من بذر الكتان أو بغيره من الزيوت.
أما الألوان مصادرها طبعية أوكيميائية , ويستحسن استعمال الالوان الطبيعية لأنها اكثر ثباتا أقل تاثرا بالضوه ولا تتفاعل كيميائيا عند مزجها بعضها ببعض . وهي بعكس الالوان المائية , حيث بالامكان تغيير لون المساحة الملونة بوضع اللون الذي نرغبه فيها .



7-المادة المثبته :

المثبت هو مادة سائلة تتألف من اذابه الصمغ بالكحول . ويستعمل لتثبيت الرسوم على اللوحة كيلا تتسخ أو تتلاشى وخصوصا الرسوم المءداة بالفحم أو بالاقلام الملونة .
يتوفر المثبت في المكتبات بشكل سائل معبأ في زجاجات للاستعمال بواسطة المضخة , وأو بشكل علب معدنية يخرج السائل منها بضغط بسيط من الابهام, ومن الافضل رش الصورة وهي بوضع افقي , وبعناية كيلا تتأثر الصورة بالهواء المضغوط .
..........................









7 _ ألوان لأكريليك :
ألوان الأكريليك سريعة الجفاف جداًُ .. و يمكن إستخدامها مباشره من الأنبوب كالألوان الزيتيه أو بإضافة الماء أو الوسائط المتعدده كالألوان المائيه ..



هذي بعض النصائح لمحبي ألوان ألاكريليك:
إبقاء اللون عملي أو رطب ..
لأن ألوان الأكريليك سريعة الجفاف ..squeeze (أعصر ؟!!) القليل من اللون خارج الأنبوبه ..وإذا كنت تستخدم باليته بلاستيكيه عاديه فضع بجانبك زجاجة رش لوضع طبقه بسيطه على اللون لإبقائه رطبا بين الحين و الأخر ..
إذا كان اللون على ورق شمع (wax( شكلو نوع من البليتات و الله أعلم .. بس قمة السعاده) فضع ورقة ألوان مائيه مبلله فوق الألوان ...

(blot) تلطيخ الفرش ...
إحتفظ بمناديل ورقيه أو قماش بجانب برطمان الماء .. بعد تنظيف الفرشه بالماء استخدم القماش أو المناديل الورقيه لشطف الماء الزائد ..هذا يقي مقبض الفرشه و اللوحه من قطرات الماء ...

الشفافيه و غير الشفافيه ..
إذا اضيف بكثافه - من الأنبوب مباشره أو بإضافة القليل من الماء - أو مزجت بالقليل من اللون الأبيض تكون في هذه الحاله غير شفافه ..أما إذا خففت فإنها تصبح كالألوان المائيه أو الرش ...

wash الأكريليك عكس wash الألوان المائيه ...
Wash ) سألت عنو أستاذتي <<======إلي هو الوجه الأول )
عندما يجف غسيل الأكريليك فإنه دائما و بعكس الألوان المائيه ..غير قابل للذوبان و يمكن الدهن فوقه بدون الخوف من إتلاف الطبقه السابقه ..ألوان الطبقه اللأحقه تمتزج بصريا مع ألوان الطبقه السابقه ... يمكن إزالة طلاء الألوان المائيه بإستخدام الماء و قطعة قماش ....

فكر بالرفع عندما تفكر بالطلائات ...
إذا أردت شفافيه أو كطلأت الألوان المائيه فذلك يجب أن يكون ببناء طبقات رقيقه جداَ من اللون ...الطبقه الثقيله سوف تنتج سطحاُ لامعـــــــــــاُ ...

طور التدفق بدون فقدان اللون ..
لزيادة تدفق اللون مع خساره بسييييييطه لشدة اللون ...إستخدم وسيط يطور مطور التدفق (( إحنا نسميه مبطء و هو كذا بالمكتبات )) أفضل من إستعمال الماء فقط ...

( blending) المزج ...
لأن ألوان الأكريليك تجف سريعاُ ..فإنك تحتاج إلى العمل سريعاُ إذا أردت مزج الألوان ... أما إذا كنت تعمل على ورقه .. فإن ترطيبها يسزيد منن وقت العمل ...

حدود قويه ...
يمكن وضع و إزالة الشريط الاصق (الماسك تيب) على دهان الأكريليك الجاف بدون إتلاف الطبقه السابقه ... هذا يجعل من السهل إحداث حدود قويه و حاده ..تأكد من أن الريط الاصق مثبت جيداُ و لا تطلي فوقه بكميه كبيره على الحدود ..و إلا لن تحصل على خط نظيف عند إزالته .!!....

سائل الغسيل مع ال masking fluid<<< ------( كأنو وسيط .. موجود بالمكتبات .. يوضع على الأماكن إلي ما نبغى يوصلها لون مثل الألوان المائيه علشان يكون فيه أماكن بيضاء ))
يمكن إستخدامه مع ألوان الأكريليك مثل الألوان المائيه ... أما في حالة جففاف ال masking fluid على الفرشه فإنه تقريباُ يستحيل إزالته ... تغميس الفرشه في سائل الغسيل أولا يجعل من السهل إزالته عن الفرشه ...

غراء للكولاج ...
يستخدم بسماكه معتدله و الأشياء التي ستلصق عليه تكون ليست ثقيله جداُ ..في هذه الحاله تصبح ألوان الأكريليك كغراء الكولاج ...

...................................
9 - الحبر الصيني

مادة لونية سائلة محفوظة عادتا في زجاجات صغيرة الحجم . يلون به على الأوراق البيضاء المصقولة واللماعة .
نلون به المساحات ، بواسطة فرشاة الأكواريل الناعمة ، ونرسم به خطوط بواسطة الريشة المعدنية.



10-ألوان الغواش



ألوان الغواش تلون بطبقة لونية كثيفة يكون الماء فيها قليلا تحفظ عادة في أنابيب لونية



11_ الأكواريل
تلون بطبقة لونية خفيفة ، وشفافة . يستعمل الماء فيها بكثرة . توجد عادة في علب أقراص طبشورية ملونة . وهي الوان حساسة وجميلة لا تقبل المزج وتكرار اللمسات اللونية فوق بعضها البعض . ويجب ان نلون به بشكل منظم ومحدد ونظيف .
...............................
12 _ ألوان الزجاج



ألوان الرسم على الزجاج ذات أساس غير مائي للزجاج والبوليستر والمعدن لماعه وقوية تجف في الهواء لكن بعيدا عن الغبار ..ذات مقاومه قويه للضوء ( لا تبهت ) وخاصه ألوان فيترال بيبيو...
ألوان مختلفه مع مخففات خاصه بها - فيتراي والفرنيش وهناك المحددات بالوان مختلفه .. وهي تقوم بتحديد التصميم ومنع تمازج الألوان مع بعضها ...
تنظف الفرش بمخفف فيتراي أو وايت سبيريت بستخدم للتلوين فرش ناعمه الشعر وهناك من يستخدم القطاره حتى يوزع اللون بالتساوي ولا يحدث ملمس كما ما تفعله الفرشاه ..



13 _ الجل كريستال

وهي بديل سهل إقتصادي للزجاج المرصّص الحقيقي بألوان رائعه وتاثيرات جميلة يمكن أن تتحكمي بها بواسطة سكين الألوان او الفرشاة ويخفف بالفرنيش
وهو شفاف يعطي ملمس بارز و يحاكي طبيعة الزجاج
تنظف الأدوات:: بالماء والصابون
ينفذ :: على الزجاج ويمكن أن ينفذ على المعدن والخشب و القماش السميك ...
مدة الجفاف :: تعتمد على نوعه لكن تصل الى 30 دقيقه للمسه واسبوع للمسه كثيفه من اللون


14 _ ألوان الرسم على الحرير



ألوان مائية يمكن تثبيتها بواسطة المكواة زاهية وبراقة تحفظ لمعية وليونة الحرير
هناك ألوان:: مختلفة ومحددات رليف ومخفف اللون سيتاسيلك وغوتا مائية لتكثيف اللون .

الفرش ::يجب أن تكون ذات مقدرة كبيره على احتجاز اللون أو القطاره

يتم تنظيف الفرش:: بالماء والصابون
وينفذ:: على جميع أصناف أقمشة الحرير
مدة التجفيف :: بضع دقائق عند استخدام مخفف اللون سيتاسيلك
و30 دقيقه عند استخدام الغوتا المائية
يتم التثبيت :: 3 الى 4 دقائق بواسطة المكواة الساخنة على الخلف
يمكن أن تصمد الألوان عند الغسل باليد



15 _ الأقلام الملونة ( الألوان الخشبية )



مواصفاتها كمواصفات أقلام الرصاص إلا أنها ذات أنواع عدة ...
فهناك ماهو دارج .. مثل ...
أقلام الجرافيت الملونة ..
وهناك اقلام الألوان المائية . بعد التلوين .. تمرر الفرشاة المبلوله بالماء .. على التصميم
وأقلام الألوان الزيتية بعد التلوين يتم إستخدام الفرشاة والتربنتين / زيت الألوان الزيتية .. على الرسمة او التصميم ..


.................
16 _ الحامل / ستاند



وهي عباره عن اطار خشبي بأرجل لحمل اللوحة الفنية أثناء العمل عليها ،،،
وهي تختلف من حيث الحجم والوزن والشكل وفق الإستخدام ووزن اللوحه .. ورق ام خشب ام قماش ... وايضا بإختلاف المكان داخل استيديو ام خارجه ....

وهناك نوع من الحوامل - ستاند - يمكن ان يكون بشكل أفقي لأعمال الباستيل والألوان المائيه ... وبشكل رأسي عن طريق طيه لألوان لأكريليك والزيت ...





تابوريت وحامل مثاليي لكلا رسّام الأكريليك و الزيت وهو دمج للمخزن الأدوات ومكان العمل





وهذا يمكن وضعه على الطاوله وبه درج





حامل جيد لخارج المنزل أو الإستيديو ... خفيف ويمكن طيه وبه درج للأدوات ..





تثبّت هذه الحامل القوية بشكل آمن على منضدة يستخدم للرسم على القماش و ومتعدّد الإستعمالات ونقّال ومضغوط وهو مثالي في حالة عدم توفر المكان الواسع في المنزل يمكن ان يكون افقيا أو عموديا ...

....................................
17 _ فرش الالوان:
نستعمل للرسم المائي الفرش المصنوعة من شعر السمور أو المصنوعة من شعر السنجاب.
و نستعمل للرسم الزيتي الفرش المصتوعة من صوف الخنزير او الفرش المصنوعة من وبر الجمل.
وحتى نحفظ الفرش سليمة ينبغي ان ننظفها بالماء والصابون بعد اانتهاء من الرسم .

فرش للأكريليك

، بإستطاعتنا أن نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض . بعد جفافها لا يمكن أن تزول إذا تعرضت للماء ، وهي مقاومة بشكل جيد للظروف المناخية الصعبة .


:: فرشاة ناعمة ،و دائرية الشكل . يجب ان تغسل كلما إنتقلنا من لون إلى آخر
الفرشاة الناعمة والدائرية للأكواريل ، أما الخشنة والمسطحة فللغواش







18 _ قلم التحبير :



يعتبر قلم التحبير ذو الوصلات المختلفة احد اهم ادوات الرسم المستعملة حاليا وهذه الوصلات تعطي خطوطا
بسماكةتتراوح بين 1. ملم و2 ملم.
الحبر الصيني هو مايزود به القم اثناء الرسم ومصدره الصين التي تخصصت بانتاج التوع الممتاز منه لكن لا يقتصر انتاجه على الصين فالمانيا تصنع نوعا جيدا منه يحمل اسم بليكان .
.pelican
وبالضافة الى اللون الاسود هناك الوان اخرى تحمل اسم الحبر الصيني الملون , وهي شفافه للغايه ولا يمكن ازالتها بالماء . وهذه الاحبار الملونه تصلح للرسم كالالوان المائيه , لكنها اكثر زهوا منها .



19 _الريشة :



هي عبارة عن جسم معدني ذي رأس حاد. تعطي خطا رفيعاً وعريضاً إذا غمست بالحبر . لها ساعد خشبي يساعد على الإستعمال .
تستخدم لرسم الزخرفة ، والخطو , والتنميق .



20 _الباليت :



مسطح خشبي ، أو بلاستيك ، يمزج علية اللون ، يجب أن ينظف من فترة الى أخرى .



21 _ ادوات اخرى يحتاج الفنان المحترف لاتمام عملية الرسم على الادوات التالية:
ملاقط للتثبيت .
- سكين للتصوير الزيتي .
- كأس لحل الالوان المائية.
- مشحذة لاقلام الفحم والرصاص .
- قطعة اسفنج للتنظيف.
- مدعكة لتذويب الالوان.

...........................إنتهى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://life.winnerbb.net
شيماء
Admin
شيماء


عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

دوره بالرسم .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دوره بالرسم ..   دوره بالرسم .. Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:48 pm

كيفية استخراج الالوان
‘ن دولاب الألوان يتكون من:اللون الأحمر -أخضر -ازرق -بنفسجي-أصفر-برتقالي

نستخرج الألوان الثانوية بمزج لونيين أساسيين


الألوان الاساسية :احمر -أزرق -أصفر

الألوان الثانوية :أخضر برتقالي بنفسجي

استخراج اللون الأخضر :نمزج الأزرق والأصفر فنحصل على اللون الأخضر
استخراج اللون البرتقالي:نمزج الأصفر والأحمر
استخراج اللون البنفسجي:نمزج الازرق والاحمر


تدرج الألوان
يتدرج اللون من الفاتح إلى أفتح إذا أضفنا اللون الأبيض أكثر فأكثر

يتدرج اللون من الغامق إلى أغمق اذا أضفنا له اللون الأسود أكثر فأكثر



تباين الالوان وتوافقها:

والمقصود بتباين الألوان اجبار العين على النظر الى الألوان المتباعدة التي لا يجمع بينهما عنصر مشترك.
أما المقصود بتوافق الألوان هو ارتياح العين لرؤية الأوان المنسجمة مع بعضها .

كلنا نعلم ان الرسم بالالوان له ميزة خاصة ومتعة كبيرة
وما يزيد هذه المتعة هو مزج الالوان والحصول على اي لون نريده من خلال مزج الالوان الاساسية (الاحمر والازرق والاصفر اضافة الى اللون الابيض)








نستطيع من خلال مزج الالوان الاساسية انشاء مئات الالوان المتدرجة بين الفاتح والداكن وتساعدنا هذه الطريقة بالحصول على الدقة للون المطلوب كما توفر علينا شراء كمية كبيرة من الانابيب التي قد لا نستعملها الا نادرا


هذا نموذج للالوان التي نستطيع الحصول عليها عبر المزج









نبدا بالالوان الاساسية التي تلزمنا للمزج والتي يجب ان تكون داكنة للحصول منها على الالوان الداكنة والفاتحة وهي بالاسماء التالية:



الاحمر (cadmium red deep)








الاصفر (Chrome Lemon)








الازرق


هناك انواع عديدة من اللون الازرق فمنها الداكن ومنها الفاتح
وكما ذكرت فالافضل اختيار لون ازرق داكن او كحلي



هذا اللون مسمى فاتلو بلو وهو يعتبر جيد









اما هذا اللون فانا لا انصح به لأنه يحتوي على القليل من الاحمر مما يعني اننا اذا مزجناه مع اللون الاصفر فنحصل على اللون الزيتي وليس الاخضر واسمه الترا مارين(ultra marin)








اشير ان اللون الازرق لا يعطينا اللون الاسود عند المزج لأنه يحتوي على اللون الابيض لذلك يمكن استعمال اللون الازرق الداكن جدا (الكحلي) بروشان بلو (prussian blue)



بالاضافة الى اللون الابيض (Titanium White)




واذا مزجنا اللون الكحلي بكمية من اللون الابيض نحصل على اللون الازرق








الالوان الثانوية نحصل عليها عند مزج كل لونين من الالوان الاساسية بنسب متساوية


الاحمر + الاصفر = برتقالي








الازرق + الاصفر=اخضر







الاحمر + الازرق=بنفسجي (ليلكي)









وعند مزج الالوان الثلاثة بنسب مختلفة اضافة الى اللون الابيض نحصل على مجموعة كبيرة من الالوان المختلفة


اليكم هذه العينات من الكميات المختلفة لكل لون وكل نسبة تعطينا لون مختلف مع الاسم المعروف لكل لون .
اعتمدت المستطيل كمعيار ووزعت بداخله الالوان بالكميات المناسبة ولو اخذنا الكمية الموجودة في هذا المستطيل لانشاء لون البشرة ووضعنا الكميات على الباليت لكانت بهذه النسب











ونحصل على اللون التقريبي للبشرة








الاخضر وانواعه


اذا اضفنا الى اللون الاخضر الذي حصلنا عليه من الازرق والاصفر قليل من اللون الاحمر نحصل على لون اخضر معتدل







اما اذا اضفنا له قليل من الاحمر والاصفر فنحصل على لون زيتي داكن







واذا اردنا تفتيح اللون الزيتي فنضيف اليه بعض الابيض والاصفر بالنسب التالية








اخضر التركواز
نحصل عليه بوضع الالوان بالنسب التالية:








الاخضر الفاتح (cromium green light)








الاخضر المصفر بيستاشيو او فستقي (permanent blue green)









الاصفر وانواعه


اصفر محمر (cadmium deep yellow)








الاصفر المخضر (yellow lemon)









العسلي (raw sienna)









الاحمر وانواعه



الاحمر الداكن العنابي (permanent alizarin crimson)









الزهري الداكن ( فوشي) (rose violet)









الزهري الفاتح (permanent rose)









الشمامي سومون وهو قريب من لون (flesh tent)









البني وانواعه


البني الداكن (raw amber)








البني المتوسط (bernt amber)








البصلي الفاتح (red ocre tent)








البصلي الداكن bernt sienna)



نضيف الى البصلي الفاتح القليل من الاحمر والاصفر
ونحصل على البصلي الداكن







اللون الاسود



عند استخدام اللون الازرق للحصول على اللون الاسود فان النتيجة تكون بني داكن










اما اذا استخدمنا اللون الكحلي ( الازرق الداكن ) فاننا نحصل على اسود قاني









اللون ابنفسجي والرمادي والبيج


البنفسجي الفاتح (permanent move)








واذا اضفنا الى اللون البنفسجي قليل من اللون الاصفر نحصل على اللون الرمادي (اسهل طريقة للحصول على اللون الرمادي)








او اذا وضعنا الكميات التالية








واللون الرمادي اذا اضفنا اليه القليل من الابيض والاحمر والاصفر (نبعده عن اللون الازرق) فاننا نحصل على اللون البيج








الازرق المصفر (amerland green)










يجب الانتباه ان الكميات التي قمت بوضعها هي للون الازرق وليس للكحلي
فاذا اردتم استخدام اللون الكحلي فما عليكم سوى زيادة القليل من اللون الابيض لكل كمية
وهذا مثال على اللون الاخضر فبدل ان نضع الازرق والاصفر









نضع الكحلي والابيض والاصفر









فنحصل على نفس اللون الاخضر

................................إنتهى









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://life.winnerbb.net
شيماء
Admin
شيماء


عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

دوره بالرسم .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دوره بالرسم ..   دوره بالرسم .. Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:50 pm

خطوات رسم ابريق

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://life.winnerbb.net
 
دوره بالرسم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة  :: حياتنا :: الجمال والاناقة :: أعمال وأشغال يدوية-
انتقل الى: